تفاصيل تأثر لبنان بالعاصفة الشتوية الضخمة المنتظرة على اليونان وغرب تركيا

2015-02-08 2015-02-08T07:08:23Z
كنان نصر
كنان نصر
متنبئ جوي- مستشار شركة طقس العرب في توقعات بلاد الشام

موقع Arabiaweather.com - تتأثر مناطق غرب وتركيا تدريجياً ببداية عاصفة شتوية قوية وضخمة ، سيتأثر لبنان بامتدادها بشكلٍ قوي ان شاء الله حيث يعتبر لبنان أكثر مناطق بلاد الشام تأثراً بهذه العاصفة .

 

يوم الاثنين : يطرأ انخفاض على درجات الحرارة مع أمطار غزيرة محلية وعشوائية تترافق بالعواصف الرعدية ، كما تشهد عدة مناطق تساقطاً للبَرَد ، أما الثلوج فستكون غزيرة أحياناً وعشوائية محلية ، تطال 1500-1600م عن سطح البحر . كما وتهب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة ، والبحر يصبح عالي ارتفاع الموج .

 

أما ليلة الاثنين - الثلاثاء ، تتراجع احتمالات الأمطار وتكون الأجواء غائمة جزئياً بشكلٍ عام ، لكن البارز هو ازدياد إضافي على سرعة الرياح .

 

أما يوم الثلاثاء ، فتهب رياح عاصفة ( هبات تتجاوز أحياناً 100كم /ساعة ) خاصةً على السواحل والجنوب ، وتكون الأجواء صافية الى غائمة جزئياً دون أمطار ، تتحول الى سديمية مغبرة جنوب لبنان وربما البقاع والوسط ويكون البحر عاصفاً . لكن اعتباراً من المساء تبدأ الأمطار الغزيرة كما وتبدأ الثلوج على 1100م ، ومن ثم تمتد ليلاً الى 900م وتكون كثيفة جداً على أغلب الجبال الغربية والشرقية ، ولاحقاً تمتد فجر الأربعاء الى 700-750م بقاعاً وفي السلسلة الشرقية . بينما تكون على 700- 800م وما فوق في السلسلة الغربية .

 

أما يوم الأربعاء فيطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة ويستمر تساقط الثلوج بكثافة على مناطق 750-800م نهاراً وتمتد ليلاً الى 650م ليلاً مع بعض التراكمات على هذه الارتفاعات وفقاً لغزارة الهطول ، فيما لا يستبعد أن تهطل ثلوج ممزوجة دون ذلك .

 

في ظل هذه التوقعات يثحذر من :

1- شدة سرعة الرياح يوم الثلاثاء والتي تتجاوز بعض هباتها  100كم / ساعة ( يرجى الانتباه من قبل المواطنين وأصحاب البيةت البلاستيكية )

2- البحر العاصف يوم الثاثاء ( تعطيل حركة الملاحة البحرية )

3- كميات كبيرة من الأمطار على السواحل والجبال قليلة الارتفاع .

4- التحضر لفتح الطرق الجبلية والبقاعية اعتباراً من  700-800م بسبب توقعات تراكم الثلوج والتي ستكون بتراكمات كبيرة فوق 1000م .

5- خطر شدة العواصف الرعدية وتساقط البَرَد يوم الاثنين ، وكذاك الأربعاء .

 

شاهد أيضاً
أخبار ذات صلة
السعودية | تعرف على قصة "يوم الشمس" بحائل وما هو سبب تسميته بهذا الاسم؟

السعودية | تعرف على قصة "يوم الشمس" بحائل وما هو سبب تسميته بهذا الاسم؟

شاهد | شلالات من المياه في السعودية⁩ والسبب...

شاهد | شلالات من المياه في السعودية⁩ والسبب...

 أسوأ فيضانات يشهدها جنوب البرازيل منذ 80 عاما... ما القصة؟

أسوأ فيضانات يشهدها جنوب البرازيل منذ 80 عاما... ما القصة؟

الإمارات | ما علاقة منخفض الهدير بتغذية المياه الجوفية؟

الإمارات | ما علاقة منخفض الهدير بتغذية المياه الجوفية؟